Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
سبب عصبية الحامل

سبب عصبية الحامل: لماذا تفقدين أعصابك أثناء الحمل؟

من الطبيعي للمرأة أن تشعر بالغضب والتوتر أثناء الحمل، أو التقلبات المزاجية بشكل عام. ولا يمكن للمرأة السيطرة عليها أو التحكم بها، على الرغم من سعادتها. ولكن ما هو سبب عصبية الحامل؟

 

سبب عصبية الحامل 

هناك أسباب عديدة ومتنوعة خلف عصبية الحامل، ومنها:

التغيرات الهرمونية

تعتبر التغيرات الهرمونية من أسباب عصبية الحامل لأنها تجعلها أكثر عرضة للعواطف مثل الغضب أو تقلبات المزاج. وتجعل المرأة تشعر بالغضب بسبب المشاكل التي ترافق الحمل مثل التغيرات الجسدية.

عدم المساواة

سبب عصبية الحامل قد يكون في بعض الأحيان بسبب شعورها بعدم المساواة أو التمييز أثناء الحمل، وهذا إذا كانت امرأة حامل، بحيث يرفض أصحاب العمل أحيانًا إجازة الأمومة. وحتى على مستوى المنزل قد لا يكون الزوج متعاون معها في الأعمال المنزلية، وهو ما يجعلها تغضب.

مشكلات الحمل

مشكلات الحمل غالبًا ما تكون سبب عصبية الحامل، وذلك لأنها تعاني من الكثير من المشاكل، وذلك مثل الغثيان أو الإرهاق، وآلام عضلات البطن، وآلام الظهر، وتشنجات العضلات. وجميعها تجعل تشعر بالعصبية  أو الغضب، وبشكلٍ خاص إذا لم يتم تلبية احتياجاتها.

الخوف

كثيرًا ما تظهر المرأة مشاعر الخوف لديها على هيئة غضب أو عصبية، وذلك بسبب خوفها من الحمل، والمخاض، وعملية الولادة، وصحة المولود الجديدة. بالإضافة لشعور المرأة الحامل بالقلق أو التوتر من الحصول على طفل إضافي في العائلة، وما يترتب عليها من مسؤوليات مادية، وشخصية.

غالبًا ما يستخدم الغضب كدرع للتغلب على الخوف.

الخوف من التغيير

لا بد وأن الأم أثناء الحمل على دراية بالتغيرات التي سوف تجري في حياتها بعد أن تنجب الطفل، وقد يجعلها ذلك تتوتر وتشعر بالخوف من هذه التغيرات، وهو ما يجعلها تواجه المجهول نوعًا ما، وكل هذه الأمور سبب عصبية الحامل، أو عدم قدرتها على التحكم بها.

التعب والإجهاد

الإجهاد والتعب في الثلث الأول من الحمل تعتبر سبب عصبية الحامل أو تقلبات مزاجها أيضًا؛ حيث أن هذا التعب يؤثر على جسد وعقل المرأة الحامل، ويستنزف طاقتها. كما أنها يُمكن أن تؤثر على نوم المرأة الحامل، والذي بدوره يزيد من تعبها، أو من قدرتها على عيش حياتها بطريقة طبيعية.

الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي يعرض المرأة للعديد من الأعراض الجسدية الشديدة، ويمكن أن يكون لها آثار عقلية أو نفسية كبيرة على المرأة الحامل. ومن الصعب أن تشعر المرأة بشكل أفضل تحت هذه الظروف، وبشكلٍ خاص من التوتر الناتج عن التفكير في نوبات الغثيان القادمة.

التغيرات الجسدية

لا بد وأن تكون المرأة في قمة سعادتها أثناء الحمل لوجود إنسان صغير ينمو بداخلها، ولكن ذلك لا ينكر حقيقة التغيرات التي تحصل في جسد المرأة، وأحيانًا هذه التغيرات لا تعجب المرأة، وقد تنخفض صورتها تجاه نفسها بسبب هذه التغيرات.

أسباب أخرى لعصبية الحامل

سبب عصبية الحامل بالإضافة للأسباب التي ذكرت سابقًا قد يكون واحدة من الآتي:

  • ازدياد التغيرات الهرمونية مع تقدّم الحمل، وعدم توقفها.
  • زيادة الحمل الجسدي على المرأة، والذي يسبب لها الإزعاج والضغط.
  • الشعور بعدم الرضا عن زيادة الوزن.
  • نقص الطاقة الذي تشعر به الحامل أثناء الحمل.

يأتي الحمل مصحوبًا بمجموعة من المخاوف بدءًا من الخوف من المخاض وحتى العيوب الخلقية والأمراض وتربية الأطفال.

 

تأثير عصبية الحامل على الطفل

بعد أن تم تحديد سبب عصبية الحامل يبقى الفضول حول تأثير ذلك على الجنين، ويعتقد أن الأم التي كانت تتصف بالعصبية والغضب خلال فترة الحمل، يكون الطفل المولود أكثر نشاطًا، وكان نمو الطفل يسري بمعدل أبطأ، وبعد الولادة عانى الأطفال من أنماط نوم مضطربة.

قد يسبب التوتر أثناء الحمل ارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي أيضًا إلى مضاعفات الحمل، مثل تسمم الحمل.

 

التعامل مع عصبية الحامل

أيًا كان سبب عصبية الحامل يمكن التعامل معه أو السيطرة عليه بطرق عديدة ومتنوعة، ومنها:

الاسترخاء

تقنيات الاسترخاء تساعد المرأة الحامل على تقليل التوتر أو القلق الذي تشعر به، والتي بدورها تعد سبب عصبية الحامل، وذلك من خلال الآتي:

  • التنفس بعمق، وممارسة تمارين التخيل المريح.
  • تذكير النفس بأهمية المحافظة على الهدوء، وأهمية الاسترخاء أثناء التنفس العميق.
  • ممارسة تمارين اليوغا البطيئة التي تريح العضلات ولا تسبب التعب.
  • ممارسة تمارين التأمل لمدة 10 دقائق على الأقل كل صباح.

التواصل الجيد

من المهم للغاية أن تقوم الأم الحامل الطريقة بالتواصل الجيد مع الأشخاص المقربين منها، وبشكلٍ خاص إذا كانت تشعر بالغضب؛ حتى لا تسبب أي فجوات في التواصل ما بينهم، أو تتفوه ببعض الأمور الخاطئة أو الجارحة للأشخاص الذين حولها.

التركيز على التفكير بالطفل

التركيز على التفكير بالطفل تساعد الأم الحامل على التخفيف من القلق والتوتر، وتحسين مزاجها، وذلك من خلال التفكير حول الطفل، وكيف سيكون، وكيف ستتواصل معه عندما يكبر.

عيش أسلوب حياة صحي

عيش أسلوب حياة صحي يحسن من صحة الأم، ويقلل من شعورها بالتعب والإرهاق، وذلك عن طريق الآتي:

  • اتباع نظام غذائي للحمل يعتمد على تناول المزيد من الكربوهيدرات أو البروتينات.
  • تناول الكثير من الخضار الورقية أو المكسرات، والفاكهة الطازجة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • الابتعاد عن التدخين أو الكحول.

 

كلمة من عرب ثيرابي

على الرغم من اعتبار الغضب والتوتر من الأمور الطبيعية المرافقة للحمل، إلا أن القدرة على تحديد ما هو طبيعي وما هو غير ذلك يعتبر أمراً غاية في الأهمية. حيث يفضل الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي ضرورة الحصول على الاستشارة النفسية في حال:

  • إذا استمرت نوبات الغضب لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • تأثير الغضب على علاقات الحامل وحياتها اليومية.