Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
كيفية التعامل مع مراهق

كيفية التعامل مع مراهق

لا بد وأن مرحلة المراهقة صعبة على المراهق وعلى الأشخاص من حوله أيضًا، وبالنسبة له يبدو أن كل شيء أنت تفعله خاطئ، ولا يجعله راضيًا، وليس عليك التفكير أكثر من ذلك حول كيفية التعامل مع مراهق، سوف نخبرك كل ما تحتاج لمعرفته.

 

كيفية التعامل مع مراهق

من أهم الطرق والأساليب التي يمكن اتباعها في التعامل مع مراهق:

حافظ على هدوئك

من أكثر الأساليب التي يتبعها المراهق هي الضغط على أحد الوالدين حتى يفقد صوابه وينفذ له ما يرغب به، وقد يكون ذلك على هيئة العصيان أو الرد على الكلام، وكسر القواعد، والاستفزاز. وغيرها من التصرفات غير المقبولة، وعند التعامل مع مراهق يتبع هذا الأسلوب عليك أن تحافظ على هدوئك ولا تحقق له رغبته بالاستفزاز أو الحصول على ما يريده.

قد يتحدى بعض المراهقين حدودك عمدًا لمعرفة ما إذا كنت تقصد ما تقوله واختبار مدى قدرتهم على الإفلات من العقاب.

ضع حدود واضحة

أغلب المراهقين يرغبون بتجربة الاستقلالية، وهنا يأتي دورك في أن تقوم بوضع قواعد في المنزل توضح الحدود التي لا يجب على المراهق أن يتخطاها، واحرص على التعامل مع مراهق يمر بهذه المرحلة باحترام، وأن لا تكون القواعد شديدة للغاية.

عندما يصر المراهق على انتهاك القواعد والحدود المعقولة، ولا يقبل بـ “لا” كإجابة، استخدم العواقب.

ركز على القائد في المجموعات

إذا كنت تتعامل مع مجموعة من المراهقين عليك أن تبحث عن قائدهم أو المراهق الذي لديه أكبر تأثير على بقية أفراد المجموعة. والتعامل مع مراهق قائدًا لمجموعة يعتبر تعامل مع كافة أفراد المجموعة؛ حيث أن الجميع سيتبعه مهما فعل، ولا تنس وضع مجموعة من العواقب في حال تم كسر أي من هذه القواعد.

تعاطَف مع المراهق

ليس من السهل التعامل مع مراهق في مرحلة من حياته يبدو فيها تائهًا، ويعاني الكثير من الصراعات الداخلية، والتي بدورها قد تؤثر على سلوكه بصورة سلبية، ولذلك عليك التعاطف معه، ومحاولة تفهم موقفه بدلًا من الغضب منه، وامنحه بعض المساحة حتى يتمكن من التعامل مع مشاكله الخاصة.

امنحه حرية الاختيار

لا تفرض على المراهق أي أمر في حياته أو تجبره على فعله، وحتى إذا ترغب في التحدث إليه اسأله أولًا إذا كان يرغب بالحديث، واسأله إذا كان يرغب بسماع رأيك؛ حيث أن هذا الأسلوب في التعامل مع مراهق صعب يجعله لينًا، ويزيد من ثقته بك، وبالطبع اطلب رأيه ومساعدته في حل المشاكل.

 

أساليب التعامل مع مراهق

عند التعامل مع مراهق يجب الحذر حتى لا تفقد ثقته، ويمكن ذلك من خلال اتباع الأساليب التالية:

تفهم سلوك المراهق

في كل مرة تجد المراهق يتصرف بطريقة مختلفة تفّهم المرحلة الصعبة التي يمر بها، وأنه من الطبيعي أن يتصرف بطريقة غير ملائمة في بعض الأحيان، وعندما يتحدث بوقاحة أو بأسلوب غير لائق، خذ نفسًا عميقًا وأخبره بهدوء أنك تتفهم المرحلة الصعبة التي يمر بها، ولكن هذا لا يمنحه الإذن أو الحق للتكلم بوقاحة.

ابحث عن الأسباب

عند التعامل مع مراهق عليك أن تبحث عن الأسباب التي تجعله يتصرف بهذه الطريقة؛ حيث أنه قد يتعرّض للكثير من المشاكل في حياته وأنت لا تعلم، وذلك مثل التعرض للتنمر، أو ضغط الأقران، أو الاستبعاد، وجميعها قد تجعله يتصرف بطريقة عنيفة وغير ملائمة.

كن مسؤولًا

من أهم ما عليك فعله هو أن تكون مسؤولًا عن هذا المراهق، وأن تساعده على تخطي مرحلة المراهقة بأقل خسائر ممكنة، وأن تساعده على التغيير للأحسن، وحتى لو كان ذلك سوف يجعل المراهق يتوقف عن حبك للقليل من وقت، عندما يكبر سوف يتفهم.

امنحه الخصوصية والاستقلالية

نحن نتفهم رغبتك في حماية المراهق من الوقوع في أي مشكلات، ولكن إذا استمررت في منعه من ارتكاب أي أخطاء، ولم تمنحه أي خصوصية أو استقلالية في حياته لن تساعده في تعلم أي شيء في حياته أو تجربته.

تذكر أن ابنك المراهق يسعى جاهداً لتأسيس هويته الخاصة. من الطبيعي أن يختلف مع ما تفعله أو تفكر فيه.

 

نصائح عند التعامل مع مراهق

إليك بعض النصائح حول التعامل مع مراهق:

  • احرص على التواصل مع المراهق باستمرار وانتظام؛ حيث أن التواصل الإيجابي يعزز شعور المراهق بالحب والقبول من والديه.
  • انتظر حتى تصبح هادئًا قبل أن تتحدث إلى المراهق.
  • احرص على التواصل البصري عند التحدث مع المراهق.
  • وضح للمراهق أنه متاح للتحدث إليه دائمًا، وأنك موجودًا لأجله.
  • اعثر على طريقة للتواصل مع ابنك تدور حول اهتماماته؛ حتى تزيد من انفتاحه عليك وثقته بك.
  • احرص أن تستمع للمراهق عند تحدثه معك دون أن تُطلق عليه أي أحكام، أو تسخر منه، أو تقاطعه، أو تنتقده.
  • تأكد من تخصيص وقت لنفسك للاسترخاء أو الهدوء.
  • تحدث عن مخاوفك إلى أحد المقربين منك من العائلة أو الأصدقاء.
  • تعلم تقنيات التعامل مع الحالة المزاجية السيئة، والحزن، والاكتئاب؛ حتى تتمكن من التعامل معها.
  • احرص على التوضيح للمراهق أن الحدود والقواعد وضعت لأنك تهتم به.
  • اسمح للمراهق بارتكاب بعض الأخطاء والتعلم من أخطائه.
  • تحدث إلى المراهق حول أي تصرف تقلق منه، وكن واضحًا أثناء الحديث معه وامنحه حلولًا.
  • امنح المراهق مساحة خاصة به، وامنحه الكثير من الخصوصية.

 

أمور تجنب فعلها عند التعامل مع مراهق

بعض الأمور التي يفضل تجنبها عند التعامل مع المراهق:

  • عدم احترام اهتماماته وهواياته.
  • التعامل مع المراهق دون القراءة جيدًا عن أفضل الطرق للتعامل معه.
  • اتخاذ القرارات عن المراهق بدلًا من منحه حرية الاختيار والفرصة للتعلم من أخطائه.
  • تجاهل السلوكيات الخطيرة التي يفعلها المراهق مثل تعاطي المخدرات.
  • السيطرة على المراهق أو منحه حرية مفرطة؛ يجب الموازنة بينهما.

 

مشاكل سلوك المراهق

يواجه المراهق العديد من المشاكل بسبب الاضطرابات التي يشعر بها، والتغييرات التي يجب أن تحصل، والتي تنعكس على سلوكياته، ويجب معرفة هذه المشاكل؛ لأنها تساعدك في التعامل مع مراهق مضطرب ويعاني من المشاكل، ومن المشاكل التي تواجه المراهق:

تغيير المظهر

من الطبيعي أن يحتاج المراهق لتغيير مظهره ومواكبة الموضة، إلا أنها تعتبر مشكلة إذا صاحبها مشاكل في المدرسة، وتغيرات سلبية في السلوك مثل جرح النفس، وفقدان الوزن أو زيادته.

الجدال والتمرد

إذا أصبح سلوك المراهق يميل نحو الجدل المستمر، والعنف، والهروب من المدرسة، وافتعال المشاكل عندها يكون المراهق في مشكلة.

تقلب المزاج

تغير الهرمونات والتغيرات في النمو سوف تسبب تقلبات المزاج عند المراهقين، وتعتبر أمرًا طبيعيًا ما لم تتغير شخصيته بشكل سريع، ويصبح كثير القلق، ونومه مضطرب؛ قد يدل ذلك على أنه يتعرض للتنمر، أو مصاب بالاكتئاب.

تجربة الكحول والمخدرات

من الخطوط الحمراء التي يجب الانتباه لها جيدًا عند التعامل مع مراهق، وبشكلٍ خاص إذا كان يتناولها بكثرة ويُعاني من تبعات ومشكلات تعاطي المخدرات.

تغيير الأصدقاء

الصداقة من العلاقات المهمة في مرحلة المراهقة، وتكون مشكلة عندما يبدأ أصدقاء بالتغير إلى مجموعة من الأصدقاء المتمردين، وممن يشجعون السلوكيات السلبية، مع تجاهل الوالدين وتعليماتهم.

 

نصيحة عرب ثيرابي

ما أن تستطيع تحديد سلوكيات ابنك المراهق الخطيرة أو المضطربة، لا بد من استشارة طبيب نفسي والحصول على أفضل مساعدة ودعم مناسب للحالة. فعلى الرغم من أن دورك كوالد لم ينتهي، إلا أن العلاج النفسي الآن مهم للغاية. لا تتردد في الحصول على المساعدة النفسية المتخصصة من عرب ثيرابي لضمان تعديل سلوكيات ابنك المراهق وضمان نموه النفسي بشكل سليم.